ما هي أفضل الطرق للفوز بعقد عمل مناسب

cv

مهما كان مجال عملك أو تخصصك المهني؛ فلا شعور يفوق شعور نجاحك بالفوز بعقد عمل جديد. لذا تبدأ باستجماع طاقاتك جميعًا سبيلَ الوصول إلى غايتك هذه. لكن السؤال الأبرز يتمثل في كيف يمكنك الفوز بعقد عمل مناسب لخبراتك المهنية ومهاراتك التي عملت جاهدًا لاكتسابها؟ لذا نقدم لك في هذا المقال الطرق الأفضل للفوز بعقد العمل الذي تسعى إليه. فتابع معنا.

كيفية الفوز بعقد عمل

إن كنت حديث العهد في سوق العمل فقد تجد صعوبة في الفوز بعقود عمل مناسبة في إحدى الشركات الكبرى. لذا عليك العمل جاهدًا واتباع مجموعة من الطرق للوصول إلى مأربك هذا في ظل المنافسة الكبيرة. وإليك موجزًا حول هذه الطرق:

فهم المتطلبات الوظيفية

قبل البدء في محاولة الفوز بعقد العمل، عليك استدراك مختلف المتطلبات اللازمة لقبولك في العمل، ومقارنتها مع مهاراتك وخبراتك السابقة، وإمكانياتك المهنية المختلفة.

إعداد سيرتك الذاتية

في حال ملاءمة خبراتك للشروط المطلوبة عليك الآن إعداد قالب سيرة ذاتية عصري ملائم للوصف الوظيفي المطلوب، محددًا فيها مختلف مهاراتك وخبراتك وتحصيلك العلمي وشهاداتك التعليمية.

عليك أيضاً إعداد مختلف الشهادات التفصيلية وشهادات الخبرة التي حصلت عليها مسبقاً، وإرفاقها بالسيرة الذاتية عند إرسالها لتأكيد مصداقيتك. ويفضل إدراج تفاصيل التواصل مع الشركات التي عملت معها مسبقًا فذلك يعطي انطباعًا جيداً وموثوقية كبيرة.

ابدأ التحضير لمقابلتك

تذكر أنك تتجه نحو منافسة شرسة؛ لذا يمكنك اعتبار نفسك طرفًا في حرب قائمة؛ فالفوز واجب عليك ومسؤولية ملقاة على عاتقك. ابدأ التحضير لمقابلتك، وتأكد من استدراك جميع النقاط التي ضمنتها في سيرتك الذاتية فأنت محط اختبار وقد يتم سؤالك عن أي منها خلال مقابلتك المحددة.

See also  How to start your online teaching course: tips for teachers 

تأكد عند الذهاب لمقابلة العمل من ارتداء ملابس رسمية مناسبة، والحضور في وقت المقابلة دون تأخير أبداً، وحبذا لو تصل قبل 15 دقيقة من المقابلة لضمان عدم التأخير.

كن واثقًا وصريحًا

حان الآن موعد الدخول إلى مقابلتك المنشودة؛ لذا احرص على إرفاق الثقة بملامحك، لا تخشى الولوج في أي نقاش داخل المقابلة؛ فالفرصة أمامك للفوز كبيرة الآن لكنك تحتاج بعض الشجاعة. قف مستقيمًا منتصب القامة، ولا تخشى التواصل بالعين فذلك يدل على ثقتك الكبيرة. لكن تذكر، أن الفارق بين الثقة والغرور خيط رفيع؛ عليك الحفاظ عليه.

وتأكد أن الصدق واجب عليك، فلا تحاول المبالغة في إظهار مهاراتك ولا تدعي امتلاكك خبرات أو مهارات غير التي أرفقت في سيرتك الذاتية. بل عليك توضيح قدراتك على تعلم المزيد من المهارات بوقت قياسي ودقة في سبيل تطوير عملك والارتقاء به.

استمع كثيرًا وتحدث قليلًا

يعتبر إخبار المحاور بأكثر مما يحتاج خطأ فادحًا خلال مقابلات العمل. عليك التركيز على الاستماع وعدم الحديث فيما لا يطلب منك. وفي حال طلب منك إيجاز ما ترغب في طرحه، عليك استغلال هذه الفرصة للحديث عن إنجازاتك السابقة التي ضمنتها في سيرتك الذاتية المرفقة.

استخدم اللغة المناسبة

تعتبر المقابلة اجتماعًا مهنيًا لمناقشة ما أوردت في سيرتك الذاتية؛ لذا عليك تذكر هذا الأمر. هذه ليست اللحظة المناسبة لتكوين صداقات جديدة. أنت هنا مرشح محتمل لمنصب وظيفي ما؛ لذا استخدم لغة احترافية بعيدًا عن أي كلمات عامية أو إشارات إلى العمر أو العرق أو الدين أو السياسة أو غيرها من المواضيع الحساسة.

اطرح الأسئلة

عند سؤالك فيما لو ترغب بالاستفسار عن تفصيل ما إياك أن تجيب بـ  لا، بل عليك طرح بعض الأسئلة الهامة المرتبطة بالعمل لتظهر الاهتمام بالعمل.

See also  Why Do Students Need Assignment Writing Help?

تأكد من أنك بالتحضير الجيد لمقابلة العمل يمكنك الفوز بعقد العمل والبدء بوظيفتك التي ترغب؛ فقط عليك اتباع الطرق السابقة والاهتمام بجميع التفاصيل آنفة الذكر لضمان نجاحك في مقابلتك.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.